القائمة الرئيسية

الصفحات

كاميرا حاسوبك مفتوحة ؟ إذن أنت معرض للتجسس بسهولة.. شاهد كيف تحمي نفسك

في عصر إنتشرت فيه التكنولوجيا أصبح لا بد من أي شيء أي يمتلك حاسوبًا محمولا أو هاتفًا ذكيًا, و هذا لتسهيل أمورنا في مختلف مجالات حياتنا اليومية.

و لكن لا نخلو من المشاكل التي تصادفنا معظمنا حيث سمعنا و مازلنا نسمع عن عمليات التجسس و إنتهاك الأعراض عن طريق  كاميرات الحواسيب و التي تجعلك فريسة سهلة للمخترقين في حالة لم تتخذ إحتياطاتك و تأمّن حاسوبك بالطريقة الصحيحة.
و لعلنا كلنا نتذكر تلك الصورة المشهورة الملتقطة لمارك زوكربيرج و التي يظهر فيها تغطيته لكاميرا حاسوبه المحمول
فلا حرج من تغطية الكاميرا فحتى زوكيربيرج يفعلها 
و من أهم ما يمكن عمله لتعطيل كاميرا الحاسوب ما يلي:

1- فصلها نهائيا من الحاسوب:

ان كانت متصلة عن طريق فتحة USB فيمكن فصلها و بذلك تنتهي كليا من القلق بشأنها و تستخدمها للضرورة و حسب، و بذلك فإن استخدام كاميرا المتصلة عن طريق USB سهل التعامل معه عند الرغبة في تعطليها.
ضرورة تعطيل الكاميرا في نظام الويندوز و كيفية فعل ذلك؟

2- تعطيل من اعدادات BIOS:

ان كنت تستخدم حاسوب محمول فلا يمكن فصل الكاميرا عن الجهاز و يمكن فقط تعطيلها عن طريق الاعدادات سواء من داخل النظام أو من اعدادات BIOS و التي يمكن الوصول إليها عن طريق إعادة تشغيل الحاسوب و الضغط على زر F2 أو زر DEL و تبحث عن خيارات الأطراف المتصلة و كلمة كاميرا و التي تكون مسماة webcam أو  integrated camera  أو  CMOS camera و تعطيل عملها باختيار الخيار Disable.

3- التعطيل من اعدادات نظام التشغيل:

خيار آخر لتعطيل الكاميرا من من اعدادات نظام التشغيل  يكون ذلك من خلال التوجه إلى خيار device manager و التحكم في الكاميرا و التي عاة تكون ضمن خيار الماسحات الضوئية كما في الصورة:
فيمكن تعطيلها أو إزالة تنصيبها.

4- تغطية الكاميرا:

ان كنت لا تود خوض كل الذي سبق كتابته فيمكن ذلك باستعمال قطعة ورق و شريط لاصق و تغطية الكاميرا و بذلك تمنعها من التقاط أي شيء ما عدا السواد
كما توجد بعض المنتجات التي صممت خصيصا لهذا الغرض كما في الصور:
في الأخير نذكر بأن الحيطة أفضل من الندم…


و فعل واحد من هاته الاجراءات كفيل بأن يحيل بينك وبين المتلصصين
الموضوع من طرف ايمن بوخاتم
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات